اسماك"التونة": العملاقة.. الرهيبة

ليست هناك تعليقات


سمك التونة العملاق أو ما يعرف أيضا بتونة المحيط الأطلسي زرقاء الزعنفة The Atlantic bluefin tuna هي واحدة من أكبر الأسماك العظمية في العالم. يمكن أن يصل طوله إلى 10 أقدام و 450 كلج. اما معظم البالغين حوالي 90 كلج في عمر 10 سنوات. يمتاز بلون أزرق عميق على الظهر مع بطن فضي. ويمكن أن تظهر بقع بيضاء رمادية على البطن. اما الزعنفة الظهرية الأمامية غالبا تكون متغيرة من سمكة الى اخرى بين الصفراء أو الزرقاء في حين أن الزعنفة الخلفية الثانية تكون بلون بني أو أحمر.



جسم التونة زرقاء الزعانف الأطلسية هو منحني قليلا، أو مدبب في كلا الطرفين ولديه خطم مدبب وعينان أصغر من أنواع التونة الأخرى. تتناسب زعانف سمك التونة مع فتحات في الجسم تقلل من السحب أثناء السباحة. كثيرا ما يخلط الصيادون بين سمك التونة ذات الزعانف الزرقاء والتونة ذات الزعانف الصفراء.

 

تتغدى التونة زرقاء الزعانف الأطلسية على كل أنواع الاسماك الاصغر حجما منها تقريبا كـ الماكريل، والرمح ، الرنجة ، والحبار. وعندما تكون هذه الأنواع غير موجودة ، فإن التونة ذات الزعانف الزرقاء سوف تأكل ما تصادفه. وهذا يشمل نجوم البحر وعشب البحر. على الطرف الآخر ، أسماك القرش والحيتان تفترس التونة ذات الزعانف الزرقاء. في حين تعد الطيور البحرية أيضا طعام مفضل لسمك التونا ذي الزعانف الزرقاء.


 

وتصل هاته الانواع من الاسماك الى مرحلة النضج في حوالي ثلاث سنوات عندما تكون في رعاية الإنسان. ويمكن أن تنتج الإناث ما يصل إلى 25 مليون بيضة في السنة، وهذا يتوقف على حجم الإناث. فيما ينتقل البيض على طول التيارات وينتشر عبر المحيط وتنقسم التونة ذات الزعانف الزرقاء إلى المدارس على أساس الحجم. يمكن للمدارس أن تتكون من أنواع أخرى مثل التونة الصفراء ، البونيتو ​، و التونج.


 

لم تكن تونة زرقاء الزعانف الأطلسية مستهدفة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين. ومع ذلك، شهد النصف الثاني من هذا القرن تخفيضات في مخزون التونة ذات الزعانف الزرقاء، مما أدى إلى اتخاذ تدابير إدارية.

 

منذ أواخر الأربعينيات من القرن العشرين، كانت ولاية ماساتشوستس واحدة من أفضل الولايات التي قامت بها عمليات التونة التجارية من التونة ذات الزعانف الزرقاء.



حاليا لا يسمح للصيادين التجاريين باستخدام الشباك الطويلة لاستهداف التونة ذات الزعانف الزرقاء. ومع ذلك، فإن اللوائح الصارمة تسمح بإبقاء عدد محدود من التونة ذات الزعانف الزرقاء التي يتم إصطيادها عن طريق الصدفة.

تعيش التونة ذات الزعانف الزرقاء في كل من المياه تحت السطحية والمعتدلة. وفي غرب المحيط الأطلسي، يجد الصيادون سمك التونة ذو الزعانف الزرقاء من لابرادور، كندا إلى شمال البرازيل. ويمكن للتونة ذات الزعانف الزرقاء عبور المحيط الأطلسي في أقل من 60 يومًا.

 

وتشتهر سمكة التونة ذات الزعانف الزرقاء بأنها احد العناصر الاساسية لعديد الوجبات حول العالم منها طبق السوشي الياباني الشهير بالإضافة الى استعمالها كسمك معلب للعديد من الشركات العالمية.

 

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق